پێشگريمانه‌ و بنه‌ما فكرييه‌ ياسايي و سياسييه‌‌كانى جياكاريى ئه‌رێنى ژنان و جێبه‌جێكردنيان له‌ ياسا كارپێكراوه‌كانى هه‌ريمى كوردستان (ياساي به‌ره‌نگاربوونه‌وه‌ى توندو تيژى خێزانى به‌ نمونه‌)

Authors:

  • tahsin University of Human Development, college of Law and Political Science, Department of Law
  • ORCID:
Keywords:
التمييز الايجابي، المفترضات القانونية، المبادئ الفكرية القانونية،  العنف ، القوانين الجارية

Abstract:

يدخل هذا البحث في حقل فلسفة القانون . حيث حقق فيه حول موقع التماييز الايجابي للمرأه‌ في الفكر القانوني. بعد تحديد مفترضات  المفهوم، كوجوب التمييز بين المساواة الشكليه‌  والمساواة الحقيقيهة، لأن التماييز الايجابي هو امتياز يعطى  للمحرومين وكأنه  وفي الظاهر خلق  عدم المساواة ، وهو يشكّل حتى يعوض لهم المحرميه‌ التي مورست من قبل  وتمارس الآن. وأن التماييز الايجابي  لا يختص بالنساء   فقط بل بجميع الفئات المحرومة‌ الأخرى كالأقليات والأطفال  وكبار السن، وإن كان في العنصر النثوي أكثر ظهورا. فدخل في السياسه‌ التشريعية العالمية  سواء كان في لقانون الدولي  او في القانون الوطني ، فينعقد الاتفاقيات الدولية  و يعقد المؤتمرات  وينشأ المنظمات  الدولية من أجل ذلك.
يعتبر التماييز الايجابي من المبادئ القانونية  الفرعية و مكملا لمبدأ المساواة والإنصاف، ولهذا وجوده متعلق بوجود ذلك المبدأ ، ومعلوم أن المبادئ في أغلب الأحوال ليست مكتوبة في التشريعات، ولكن على المشرِع أن يراعيها عند وضعه القواعد القانونية. قالتماييز الإيجابي  كمبدأ قانوني يراعى في التشريع  العالمي، والمشرع في إقليم كردستان العراق حاول مراعاه‌ المبدأ  في الوقت الذي لم يلتفت المشرِع الاتحادي الى المبدأ كثيرا، ولهذا االسياسة‌ التشريعية‌ في الأقليم اكثر توافقا مع السياسة التشريعية العالمية ، ولهذا حاول المشرِع الكردستاني الغاء العمل بالقوانين الاتحاديه‌ او تعديلها او تشريع قوانين جديدة تطبيقا  للمبدأ والتي  تدخل ضمن صلاحياته، فقانون مناهض’‌ العنف الأسري خير مثال على ذلك و الذي ليس له مثيل في العراق حى الآن.

References:

-بغدادى ، ابراهيم عبدالسلام(2010)، المراة والعمل السياسي، مركز عمان لدراسات حقوق  الانسان، عمان.
2-آستنلى آي.بن)1392)، برابرى اخلاقى  و اجتماعى در دانشنامه‌ فلسفه‌ اخلاق( ويراسته‌ پل ادواردز/ دونالد ام بورچرت، مقدمه‌ ترجمه‌  وتدوين: انشاء الله رحمتى نشر سوفيا، تهران، چاپ نخست.
3-آرش نراقى(2015) فلسفه  حقوق (متن  درس گفتار)،آموزشکدە (توانا) براى جمعە مدنى ایران.2
4-- امين، مثنى الكردستانى، (2004)حركات  تحرير المرأة  من المساواة الى الجندر، دار القلم للنشر والتوزيع، القاهرة ، الطبعة الاولى.
5- امام بروفيسور  زكريا رشيد(2000) المرأة والعولمة  والهوية الثقافية ، الخرطوم، ورقة مقدمة لمركز دراسات المرأة .
6-الان سوبيو، (2012)الإنسان القانوني(بحث في وظيفةا لقانون الانثروبولوجية)، ترجمة: عادل بن نصر، المنظمة العربية للترجمة، الطبعة الأولى، بيروت، ايلول(سبتمبر).
7-البشير، عبدالباقى البكرى  زهير،( 1989)المدخل لدراسة القانون، وزارة التعليم العالي و البحث العلمي جامعة بغداد.
8- -تحسين حمةسعيد( 2017م)   تطور الفكر  القانوني ودوره في  جلب الرضا الشعبي، المجلة العلمية لجامعة جهان، المجلد (1)  ،العدد(2).
 9-حمه غريب، تحسين ، (2007م) (جون راولز فيلسوف العدالة) نظريته في العدالة ونتائج تطبيقها على القانون (القانون الدولي نموذجا)،رؤشنبير للنشر والتوزيع، سليمانية، الطبعة الأولى
  10-حمه‌غريب تحسين(2016)، العداله‌ و نظرياتها مع نظرة حخاصة  لنظرية  آمارتيا سن في العدالة)من منشورات جامعة االتنمية البشرية، السليمانية الطلعة الاولى.
  11-دباغ،سروش،سكوت ومعنا (1387ه.ش) (جستارهايي درفلسفه ويتگنشتاين)، مؤسسة فرهنگى صراط ، تهران.
 
14-حسين ساكت، محمد، ( 1371 ه) حقوق شناسي، ديباچەاى بر دانش حقوق، مشهد، چاپ أولـ.
15- حياتى، على عباس(1393)مقدمه‌ حقوق، نشر: ميزان، تهران، چاپ يازهم.
16- جعفرى لنگرودى(1388) مبسوط در ترمنولوژى حقوق، ج 1، گنج دانش ، تهران، چاپ چهارم.
 17-جعفرى تبار، حسن (1383) مبانى فلسفى تفسير حقوقى، شهركت سهان ، تهران.
18-چالمز آلن ف، (1374)، چيستى علم ، ترجمة: سعيد  زيباكلام، شركت انتششارات علمى و فرهنگى.
19- حمه غريب، تحسين ، (2007م) (جون راولز فيلسوف العدالة) نظريته في العدالة ونتائج تطبيقها على القانون (القانون الدولي نموذجا)،رؤشنبير للنشر والتوزيع، سليمانية، الطبعة الأولى.
20- الكوتا النسائية  في لنتخابات اللبنانية، (2015) برنامج امم المتحدة الانمائي، مشروع دعم انتخابات اللبنانية،
21-سعيد تبسي هالة  (2011)حقوق المر أة (في ظل اتفاقية القضاء على جميع اشكال التميز ضد المارة ) . الطبعة الاولى  ،منشوارت الحلبي الحقوقية لبنان
22-سيد فهمى محمد،   (2007 المشاركه‌ السياسيه‌ والاجتماعيه‌ للمرأه‌ في العالم الثالث، دار والوفاء لدنيا الطباعة والنشر الاسكندرية
23_ سن أمارتيا،(1431ه_2010م) فكرةالعدالة،ت:مازن جندلي، الدار العربية للعلوم ناشرون/ ترجمە مؤسسة بن راشد آلمكتوم، الطبعةالاولى.
24-سروش،عبدالكريم،1380( ه. ش تفرج صنع)،مؤسسە فرهنگى صراط، تهران،چاپ  پنجم،.
25- الشرفاني، الدكتور ابراهيم محمد صالح،(2016)(رقابة المحكمة الدستورية  على السلطة التقديرية   للمشرع)، منشورات الحلبي الحقوقية الطبعة الاولى.
26- الشاوي، الدكتور منذر، فلسفة القانون، مطبوعات المجمع العلمي العراقي، بغداد،1414ه-1994م.
 27- صادقى، محسن(1394)، اصول حقوقى جايگاه آن در حقوق موضوعه‌، نشر ميزان ، تهران ، چاپ دوم.
28- غلامحسین مقدمحیدرى،( 1387ه.ش) قیاس ناپدیرى پارادایمهاى علمى، نشر نى ، تهران، چاپ دوم.
29- كاتوزيان،دكترناصر،(1385 ه ش)فلسفه حقوق،جلد أول،شركت سهامى انتشار، تهران، چاپ چهارم.
30-محمدپور،احمد(1389) روش در روش، انتشاات جامعه‌شناسان، چاپ سوم.
31--ریموند ویکس(١٣٨٩) فلسفەى حقوق، ترجمەى : فاطمە آبیار ، ناشر: رخداد نو، چاپ اول.
32-الزلمي، الدكتور مصطفى أبراهيم، (2002) أصول الفقه في نسيجه الجديد، الجزء الأول، شركة الخنساء للطباعة المحدودة، بغداد، طبعة تاسعة
33- د.مصطفى الزلمي، (2008) فلسفة القانون، منظمة نشر الثقافة القانونية  مؤسسة  O.P.I.Cللطباعة  والنشر (مشروع الحقوق للنتاجات القانونية ) السلسلة رقم(95)، اربيل،
 34-المبارك  سعيد عبدالكريم مبارك،(1982)، اصول القانون  وزارة التعليم  العالي  والبحث  العلمي، الطبعة الاولى.
  35- مثنى أمين الكردستانى(2004) ، حركات تحرير المرأه‌ من المساواة الى الجندر، دار القلم ، الكويت، الگبعه‌ الاولى.
36-محمود حكمت نيا، 1390ه ش فلسفه حقوق در ( فلسفةهاى مضاف،) بە كوشش : عبدالحسين خسرو پناه ، جلد دوم،  سازمان انتشارات ثذوهشطاه  فرهنط و اندشة اسلامي، چاپ دوم تهران.
  37-- منال فنجان علك، ( 2007) مبدأ عدم التمييز ضد المأرة في القانون الدولي والشريعة الإسلامية، منشوارت الحلبي الحقوقية  لبنان
38--مارك تبيت، (1384) فلسفه حقوق،  ترجمه: حسين رضايى خاورى، دانشگاه علوم اسلامى رضوى ، مشهد .
 39-مايكل ساندل(1394) ليبراليسم و محدوديتهاى عدالت، ترجمه‌: حسن افشار، نشر مركز، چاپ اول.
 40- مايكل والتزر(1389)( حزرهاى عدالت (در دفاع از كثرتگرايى  و برابرى، ترجه‌: صاح نجفى ، نشر ثالث، طهران، چاپ اول
  41-- ميشيل اندريه‌ (1376) بيكار ي تبعيض جنسى، ترجمه‌: محمد جعفر بيونده‌  مۆسسه‌ انتشارات نگاه، تهران
42--الدكتور نبيل محمد سعد، (2010) المدخل الى القانون ، نظرية الحق، منشورات الحلبي الحقوقية، الطبعة الاولى.
 43-  الهيتي، د.محمد محروس(2011) ( النظرية العامة  للجرائم الاجتماعية ، منشورات زين الحقوقية، بيروت ، لبنان. الطبعه‌ الاولى.
  دووه‌م: توێژينه‌وه‌  و بڵاوكراوه‌كان:
پۆلانژييه‌، جان(1376) ،اصول كلى حقوق و حقوق موضوعه‌، تلرحمه‌: على رضا محمد زاده‌ وادقانى، مجله‌ دانشكده‌ حقوق و علوم سياسى دانشگاه تهران، ژ36.
حسن،د محمد رشيد(2018)(تجليات  في السياسة الجنائية   للقوانين ذات الصل’  بالاسرة،ة مجلة دراسات سياسية وقانونية،كلية القانون  والسياسة جامعة السليمانية، العدد12.
عزيز، د.سردار علي(2013)،قراءة نقدية لقانونن مناهضة  العنف الاسري لإقليم  كردستان  العرا، دراسة نقدية في ضوء القانون رقم 8 لسنة 2011.
عميور خديجه‌(2018)، التمييز الايجابي في المزاپيق الدوليه‌ والقانون الجزائري،  في مجله‌ دفاتر سياسيه‌ و القانون .
غادة نير لبين احسان(2014)، التدابير الإيجابية في القانون الدولي العام، رسالة ماجستلر نقدمة الى جامعة الشرق الاوسط،منشور على موقع الجامعة، على الرابط https://www.meu.edu.jo/uploads/1/587ddedee15ca_1.pdf.
هنا صوفي عبدالحي،(2009) الكوتا النيابية النسائية بين التأييد الدولي والمواقف العربية المتناقضةالمجلة العربية للعلوم السياسية، الجمعية العربية للعلوم السياسة، العدد(23)، بيروت.
 وعد قنام(2018)،الكوتا الانتخابيه‌ بين المساواة والتمييز: دراسة تحليليه‌، سلسله‌ اوراق عمل (2/2018)(فئه‌ اوراق طلبة ماجستر، جامعه‌ بيرزيت كلية  الحقوق والإدارة العامة، وحدة القانون الدستوري:
سێييه‌م: ياساكان:
المجلس الوطني لاقليم كردستان – العراق، قانون رقم(8) لسنة 2011، قانون مناهضة  في اقليم كردستان – العراق، 4/7/ 2006.
http:س//investpromo.gov.iq/wp-content/uploads/2013/06/kurdistant-regional-investment-law-no-8 -of-2011-Ar.pdf
ياساى سزادانى عێراقى ژماره‌(111) ساڵى (1969)
ياساى بنه‌ماكانى  دادگاييكردنه‌كانى سزايى ژماره‌(23)ىساڵى( 1971)
ياساى هه‌مواركردنى بارى كه‌سێتى   هه‌رێم  ژماره‌(15) ساڵي(2008)
( ياساى شارستانى عێراقى، ژماره‌(40) ساڵى(1951))
په‌يملننامه‌ى نه‌هێشتنى هه‌موو جۆره‌ جياكارييه‌ك دژى ژنان له‌ ساڵى 1979(http://hrlibrary.umn.edu/arab/b010.html)
چواره‌م به‌ زمانى ئينگليزى:
1-Bartltt Kathrine, (1995),Traditinal Cangeand  the Idea of  progress in Feminist legal Thought,1995) Wisconsin Law Review.
2-Dwokin Ronald “foundation of libral equality” published in “The Tanner، 1990”، edited by Grethe Peterson lectures on human valves
3-Donovan, j., 2000, Feminist Theory: The Intellectual, Traditions, Third edition, London, Continuum              
4- Friedman, Marilyn, 2000, Feminism In Ethics: Conception Of Autonomy , in: The Cambirdge 
5-(Hilary Putnam,(2002) The Collampse  of Fact/ Value, arrangement with Harvard Univercity
6-International encyclopedia of the social science, Vol.1, Macmillan Reference USA,Detroit, 2d. Ed., 2008,p.30
7-Jagaar, Alison, 2001, Feminist Ethics , In:Encyclopedia Of Ethics, ed. by:Lawrence Becker And Charlotte Becker, London And New York: Routledge, 2nd ed
8-Olsen,)1990(,Fiminism and Critical Legal Theory: An American Perpecpective , Internation jurnal of SOCIOLOGY OF LAW,199
9-Thomas Sowell) 2004   (Affirmative action around the world: an empirical study, Yale University Press, London
10-Ronald Dworkin, Affirmative action is it fair? The Journal of Blacks In Higher Education, The JBHE Foundation, No.28, Summer 2000                                                                                                                                                            11-Whacks, Raymond, (2006) Philosophy of law; Avery short Introduction, Oxford, University Press Inc. New York.
12-Will Kymlicka, Politics in the vernacular: nationalism multiculturalism and citizenship, Oxford University Press, Oxford, 2001.
13. See also Rodney E. Hero and Robert R. Preuhs, “Multiculturalism and welfare policies in the USA: a state level comparative analysis”, in, Keith Banting and Will Kymlicka, Multiculturalism and the welfare state, Oxford University Press, Oxford, 2006, p.123.

Published
2021-08-05