المشهد السياسي الجديد في السودان بين متطلبات الداخل والاستقطابات الخارجية
Search

المشهد السياسي الجديد في السودان بين متطلبات الداخل والاستقطابات الخارجية


2019-05-02 (پێنجشەم) [ کۆلێجی یاسا و رامیاری ]

ڕۆژی سێشەممە كاتژمێر یه‌كی پاش نیوه‌ڕۆ بەرواری 30-4-2019 كۆلێژی یاسا و ڕامیاریی زانكۆی گەشەپێدانی مرۆیی ۆركشۆپێكی لەژێر ناونیشانی (المشهد السياسي الجديد في السودان- بين متطلبات الداخل والاستقطابات الخارجية) ئەنجامدا.
ۆركشۆپه‌كه‌ بە ئامادەبونی مامۆستانى كۆلیج و ژماره‌یه‌ك له‌ مامۆستایانی زانكۆ لە هۆڵی سه‌نته‌ری گه‌شه‌پێدانى ته‌لارى C  زانكۆ بەڕێوەچوو.

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

له‌ سه‌ره‌تای پانێڵه‌كه ‌ (د.علاءالدين جنكو) له‌ رێگای داتاشۆوه له‌

بما يرتبط السودان في ذاكرة الأجيال الجديدة بانفصال الجنوب، لكن هذا البلد العربي، الذي يتحدث سكانه عددا كبيرا من اللغات مقارنة مع باقي الدول العربية، معروف بأشياء قد تدهشك.

-  مجمع النيلين:  توجد نقطة التقاء النيلين، الأزرق والأبيض، في العاصمة السودانية الخرطوم. ويتوسط السودان حوض وادي النيل.

-   كان أكبر بلد أفريقي: إلى حد إعلان استقلال دولة جنوب السودان سنة 2011، كان السودان أكبر بلد أفريقي من حيث المساحة، لكن الجزائر باتت الآن أكبر بلد أفريقي بمساحة تزيد على مليونين و381 ألف كيلومتر مربع.

-  أكثر من مئة لغةرغم أن اللغة السائدة في السودان هي العربية، يتحدث سكان هذا البلد أكثر من مئة لغة أخرى.

أكثر الشعوب العربية نزاهة،حسب تقرير الأمم المتحدة للنزاهة الشخصية، السودانيون هم الأكثر نزاهة عربيا على المستوى الشخصي، وثاني الشعوب على المستوى العالمي بعد الآيرلنديين.

-  دارفور كان مستقلا،كان إقليم دارفور مستقلا عن السودان، لكنه أصبح يدار من العاصمة الخرطوم منذ 1916.

-  أشهر الأطباق،من أشهر أطباق المطبخ السوداني العصيدة، والكسرة المكونة أساسا من دقيق الذرة ودقيق القمح.

شاهد فيديو حول كيفية تحضير العصيدة السودانية:  محمية أكبر من لبنان،إذا كنت من عشاق الطبيعة، فقد يتوجب عليك التعرف على محمية الدندر حيث يمكن أن تشاهد أنواعا نادرة من الحيوانات.

مساحة هذه المحمية أكبر من مساحة لبنان. محمية الردوم .جنوب غرب دارفور

- أهرامات السودان:يتجاوز عدد الأهرامات في السودان تلك الموجودة في مصر. ويقدر عدد هذه الأشكال الهندسية في السودان بأكثر من 200 هرم.

اهرامات مروي تقع في ولاية نهر النيل في مدينة شندي في

- أول امرأة في البرلمان، دخلت المرأة السودانية البرلمان لأول مرة سنة 1965. وكانت الناشطة الحقوقية والسياسية فاطمة أحمد إبراهيم هي من شقت طريق النساء نحو المؤسسة البرلمانية.

- بلد التيجاني الماحي، يعد الدكتور السوداني التجاني الماحي (1911- 1970) أول طبيب نفسي في أفريقيا، ويطلق عليه البعض صفة رائد الطب النفسي في القارة.

الدكتور التجاني الماحي طبيب نفسي و رائد الطب النفسي في أفريقيا و الرئيس الانتقالي للسودان بعد ثورة أكتوبر

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

د. كوردستان سالم: به‌رێزیان باسی له‌ القوى والتوجهات لسياسية الفاعلة في السودان

حصل السودان على استقلاله في عام 1956 فتم تشكيل حكومة برئاسة إسماعيل الأزهري استمرت أشهرا حيث حصل انلاب عسكري عام 1958 بقيادة الفريق إبراهيم عبود.

تم حل المجلس العسكري في عام 1964 وتشكيل حكومة انتقالية مدنية برئاسة سر الختم خليفة.

حصل الإنقلاب الثاني في عام 1969 بقيادة جعفر النميري واستمر الى عام 1985 عندما انتفض الشعب ضد حكمه فتم تشكيل حكومة انتقالية لمدة ام برئاسة الفريق عبد الرحمن سوار الذهب، وبعد تشكيل أول حكومة منتخبة بترة وجيزة تمكنت الجبهة الإسلامية القومية بزعامة حسن الترابي من السيطرة على الحكم بإنقلاب عسكري بقيادة الفريق عمر البشير.

أهم الأحزاب السياسية:

1- حزب المؤتمر الوطني : تأسس عام 2000 بعد إطاحته بقيادات الحركة الإسلامية وإنفصاله عن حزب المؤتمر السوداني.

2- حزب المؤتمر الشعبي: تأسس عام 2001 بقيادة الدكتور حسن الترابي وضم ما تبقى من قيادات المؤتمر السوداني بعد إنفصال البشير.

3- الإخوان المسلمون: بدأ العمل الإخواني في السودان عام 1949 وعندما وصل الترابي لقيادة الجماعة إنشق الأصل عن الكل بإسم الإخوان منتميا للتنظيم الدولي.

4- حزب الأمة القومي: تأسس ام 1945 بقيادة بد الرحمن المهدي وهو من اقدم الأحزاب السودانية، وأشدهم معارضة للنظام.

5- الحزب الشيوعي: تأسس عام 1946 كإمتداد للحزب الشيوعي المصري.

6- حزب الإتحاد الديمقراطي: تأسس عام 1951 وهو من الأحزاب المارضة، ويتمتع زعيم الحزب وراعي الطريقة الختمية محمد عثمان الميرغني نفوذا كبيرا.

7- حركة الإصلاح الآن: تأسس عام 1913 بعد إنشقاق مجموعة من القيادات عن حزب المؤتمر الوطني وبقيادة غازي صلاح الدين.

8- تحالف إعلان الحرية والتغيير: ويضم

أ‌- تجمع المهنيين السودانيين: تأسس بعد أحداث 2013 وتم اعلانه رسميا عام 2018، ويضم الأطباء والمهندسين والأكاديميين....والخ ومن أهم مطالبه تغيير النظام السياسي بطريقة سلمية.

ب‌- قوى نداء السودان: ويتألف من مجموعة من الأحزاب والحركات السياسية وبمختلف توجهاتها ، ومن أهم مطالبهم تغيير النظام السياسي.

من أهم مطالب التحالف حاليا: نقل السلطة الى حكومة مدنية ورفض الحكم العسلاي.

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

د. صهیب طه : به‌م شیهوه‌یه‌ باسی له‌ هۆكاره‌كانی سه‌رهه‌ڵدانی شۆرشی كرد له‌ سودان:

  •   انفصال جنوب السودان 2011 ذلك لأن معظم حقول النفط تقع في جنوب السودان وهذا أثر سلبا على اقتصاد السودان.
  • تراجع قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار من 1.99 جنيه مقابل الدولار الواحد عام 2007 إلى 47 جنيه مقابل الدولار الواحد نهاية عام 2018
  •   تغير المواقف السياسية للسودان بمعاداة إيران ونظام الأسد في السودان ومشاركة الجيش السوداني التحالف السعودي الإماراتي في حرب اليمن على أمل الحصول على الدعم المالي من الإمارات والسعودية، ولكن ذلك لم يحصل.
  • قيام الحزب الحاكم بتقديم مقترح لتعديل الدستور تضمن بقاء البشير في السلطة.
  • ارتفاع نسبة التضخم لتصل إلى 70%
  • ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والوقود بشكل كبير جدا.

 

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

د. اسامه‌ صلاح : في جانب آخر من البانيل اكد د.اسامه‌ علی موضوع تحرك الشارع والاسباب والدوافع الحقيقية الغير سياسية التي غيرت موازين القوة في السودان لصالح الشعب ، خاصة ان هناك تاريخ مشرف للعلاقة الايجابية بين الشعب و الجيش في تاريخ السودان الحديث مع وجود تقلبات بين فترات مختلفة بين الحكم العسكري والديمقراطيات الحزبية ، كما ان الدكتور أسامة صلاح الدين قد اشار الى الاستقطابات الاقليمية والدولية بخصوص التحولات الجديدة محاولة خلق موقع قدم في الخارطة الجديدة ، وفي النهاية أشار الى التوقعات وما يتطلبه المواطنون من السلطات العسكرية والسياسية .

بصورة عامة اكد البانيل على ان تحرك الشارع لم تكن ذو اجندات سياسية في بداياتها الى ان الامر تلاحم مع اجندات الاحزاب التقليدية والتاريخية والتيارات السياسية الجديدة وعموم المواطنين ، وهذا نتيجة توصل غالبية الاطراف بان الازمة الاقتصادية داخلياً والسياسية على الساحتين الداخلية و الاقليمية لا يمكن حلها مع وجود هذا النظام وبهذه القيادات ، فتحول المطلب العام الى تغيير النظام بالكامل للخروج من النفق الازمات المتراكمة في السودان .

المطلوب والمتوقع على الساحة السودانية السياسية هي :ـ

التحرك قدماً نحو المستقبل وعدم النظر الى الوراء والعمل على تحسين حالة المواطنين .

تقوية التعاون بين الجيش و الاحزاب السياسية صاحب القرار في تشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات.

تحديد مدة زمنية بحيث تتراوح بين  ستة اشهر الى سنة للمرحلة الانتقالية والتحول المدني للسلطة ضماناً لعدم الرجوع الى مربع الحكم العسكري

من الضروري ان لايترك موضوع تعديل الدستور للاحزاب السياسية والقوى الصاعدة في الفترة الانتقالية . بل يجب ان تقوم بها مؤسسة دستورية المنتخبة من الشعب سواءاً كان مجلس خاص بالتعديلات الدستورية او المجلس التشريعي .

 

يجب عدم اهمال او التفريط في تحديد المرجعية العليا النظام والدستور عن طريق الاستفتاء الشعبي قبل تثبيتها في الدستور .

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی