الحيل الشرعية في الاحوال الشخصية زواج المحلل نموذجا
2018-12-12 (چوارشەم) [ کۆلێجی یاسا و رامیاری ]
بهسهرپهرشتی دڵنیایی جۆری کۆلیجى یاساو ڕامیارى سيمينارێك بە ناونیشانى ( الحيل الشرعية في الاحوال الشخصية زواج المحلل نموذجا) پێشكهش كرا.
ڕۆژی چوارشهممه كاتژمێر یهكی پاشنێوهرۆ بهرواری ١٢ \١٢\٢٠١٨ به ئامادەبوونى بهشێك له مامۆستایانى زانكۆ ومامۆستایانی كۆليج لە هۆڵی 128ى تهلاری C زانكۆی گهشهپیـَدانی مرۆیی له چوارچێوهی سیمینارێكدا و گفتوگۆو له سهر (الحيل الشرعية في الاحوال الشخصية زواج المحلل نموذجا) له لایهن بهرێز د.علاءالدین جنگۆ مامۆستای المواریث له بهشی یاسا كرا.
لهم سیمینارهدا مامۆستای ناوبراو تیشكی خسته پێناسهی تعريف الحيلة في اللغة :
الحيلة من الحول وهو التحول من حال إلى حال، بنوع تدبر ولطف، يحيل به الشيء عن ظاهره .
ثانياً : تعريف الحيلة في الاصطلاح : وقد نقل ابن القيم تعريف شيخه ابن تيمية رحمه الله للحيلة، فقال: ( هي نوع مخصوص من العمل الذي يتحول به فاعله من حال إلى حال ، ثم غلب استعمالها عرفاً في سلوك الطرق الخفية، التي يتوصل به إلى حصول الغرض ، بحيث لا يتفطن لها إلا بنوع من الذكاء والفطنة).
ويمكن لنا أن نحرر محل النزاع بناء على تقسيمات كل من شيخ الإسلام ابن تيمية والشاطبي والتي سبق ذكرها .
ثالثاً: آراء الفقهاء في انواع الحيل: 1 : ما أجمع العلماء على تحريمه :
هناك نوعان من الحيل أجمعت الأمة على تحريمها ، وهما :
النوع الأول: وهو ما كان من الطرق الخفية، التي يتوصل بها إلى ما هو محرم في نفسه ، فمتى كان المقصود بها حراماً في نفسه فهي حرام باتفاق المسلمين، سواء أظهر صاحبها أنها محرمة أو لم يظهر. ومن ذلك حيل المنافقين.
النوع الثاني: وهو ما كان في نفسه حراماً وإن أدى إلى أخذ حق أو دفع باطل، كإقامة شاهدين لأخذ حق مجحود وهما لا يعلمانه، أو أخذ بدل حقه بخيانة.
2 : ما أجمع العلماء على جوازه : وهو ما ورد النص بإباحته كمن نطق بكلمة الكفر وكان قلبه مطمئناً بالإيمان .
بدليل قوله تعالى:مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ، التي نزلت في عمار بن ياسر ، عندما نطق بكلمة الكفر ، وكان قلبه مطمئناً بالإيمان.
3 : ما اختلف فيه العلماء :وهو ما أشار إليه الشاطبي بقوله: (ما لم يتبين بدليل قاطع موافقته لمقصد الشارع أو مخالفته له).
وقال عنه ابن تيمية: (أن يقصد حل ما حرمه الشارع، وقد أباحه على سبيل الضمن والتبع ، أو سقوط ما أوجبه وقد أسقطه على سبيل الضمن والتبع ، إذا وجد بعض الأسباب ، فيريد المحتال أن يتعاطى ذلك السبب قاصداً به الحل والسقوط).
وفي هذا النوع من أنواع الحيل وقع اختلاف بين العلماء.
رابعاً: نكاح المحلل.
وهو باب آخر من الأبواب التي فتحت أمام الحيل للدخول فيها بشكل كبير ، ولعل أكثر العلماء الذين تطرقوا إلى مبحث الحيل ، كان ذلك من خلال دراستهم لموضوع التحليل في باب النكاح .
إذا كان كذلك فلنلقي نظرة على هذا الموضوع من خلال آراء العلماء في الحكم على الحيل .