ۆركشۆپ (مجلس الاتحاد الجناح المفقود للسلطة‌ التشریعیة فی العراق)
Search

ۆركشۆپ (مجلس الاتحاد الجناح المفقود للسلطة‌ التشریعیة فی العراق)


2019-04-16 (الثلاثاء) [ کلیة القانون و السیاسة ]

به‌ سه‌رپه‌رشتی دڵنیایی جۆری  كۆلێجی یاسا ڕامیاری ۆركشۆپێك بۆ مامۆستایانی  كۆلیج یاساو ڕامیاری ساز ده‌كات.

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

رۆژی سێشه‌ممه‌  16 \4 \2019 كاتژمێر 1،30 پاش نیوه‌رۆ له‌ هۆڵی (129) له‌ ۆركشۆپێكدا  هه‌ردوو مامۆستای كۆلیجی یاساو ڕامیاری به‌رێزان (د.سامان فوزی و د.فلاح مصطفى ) كه‌ مامۆستان له‌ به‌شی یاسا دوو سيميناريان پیشكه‌ش كرد  له‌ ژێر ناونیشانی (مجلس الاتحاد الجناح المفقود للسلطة‌ التشریعیة فی العراق) بۆ مامۆستانی زانكۆو مامۆستایانی كۆلیج و چه‌ند خویندكاریك به‌م شێوه‌یه‌ی خواره‌وه‌ :

د.فلاح مصطفى: به‌ سيمينارى (مجلس الاتحاد في الدول الفدرالية) كه‌ تیایدا باسی له‌

مفهوم المجلس الاتحادي، اهمية المجلس الاتحادي.

- مفهوم المجلس الاتحادي:

مجلس من مجلسي السلطة التشريعية يمثل المناطق المحلية في الدول الفيدرالية، تسهم في توجيه سلطة الدولة الفيدرالية، بما يخدم عموم مناطق البلاد، ولضمان ذلك الاسهام تتساوی اعداد ممثلي المناطق المحلية في تلك المجالس مهما كان عدد نفوسها، تنتخب تلك الاقاليم والمحليات ممثلين اثنين، او اربعة ممثلين.

تختلف تسمياته حسب الانظمة السياسية فقد تسمی (مجلس الاتحاد او مجلس الشيوخ او مجلس الاقاليم او المجلس الفيدرالي او مجلس المقاطعات او الکانتونات او المجلس الاعلی للاتحاد ... الخ.

- اهمية المجلس الاتحادي:

الغاية من وجود مجلس الاتحاد ليست ممارسة السلطة في الدولة الفدرالية فقط، بل الاسهام على قدم المساواة بين جميع المناطق المحلية، بما يضمن عدم هيمنة الدولة الفدرالية على تلك الاقاليم والمحليات، وضمان حقوقها الدستورية والقانونية.

والاسهام يتمثل في مشاركة مجلس الاتحاد في سن التشريعات الفيدرالية مع مجلس النواب الممثل للشعب في الدول الفيدرالية، ومشارکة السلطة التنفيذية في ممارسة الصلاحيات کعقد المعاهدات وتعيين کبار الموظفين، واصدار القوانين المالية بما فيها الميزانية السنوية للدولة الفيدرالية.

ممارسة الحق البرلماني في مراقبة اعمال الحکومة من قبل احزاب المعارضة عن طريق المشاركة في مجلس الاتحاد للدفاع عن مصالح الاقاليم في مواجهة الحكومة والتأثير في القرارات الفيدرالية.

- مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الامريکية:

وفقا للمادة الاولی/ ف ٣ من الدستور الامريکي لعام ١٧٨٧ المعدل يتکون مجلس الشيوخ من ١٠٠ عضو لکل ولاية ممثلين، لکل نائب صوت واحد، وينص الدستور علی ألية انتخاب اعضائه، يکون نائب الرئيس الامريکي رئيسا لمجلس الشيوخ ليس له صوت الا عند تعادل الاصوات.

العضوية في المجلس لمدة ٦ سنوات يجدد کل سنتين ثلث اعضائه، وشروط العضوية اتمام ٣٠ سنة من العمر، ومضی علی کونه من مواطني الولايات المتحدة ٩ سنوات، ومن مواطني الولاية الذي رشح نفسه لتمثيلها.

له وحده سلطة إجراء محاكمة في تهم المسؤولين، ولايجوز إدانة أي شخص بدون موافقة ثلثي الأعضاء الحاضرين، وله صلاحية إقالة رئيس الدولة، ولاتتعدى الأحكام في حالات تهم المسؤولين حد العزل من المنصب، والشخص المدان يبقى مع ذلك مسؤولا وخاضعا للاتهام والمحاكمة والحكم عليه ومعاقبته وفقا للقانون، يتقاضى أعضاء مجلس الشيوخ لقاء خدماتهم بدلا يحدده القانون، لايجوز لأي شيخ أو نائب أن يعين في أي منصب مدني خاضع لسلطة الولايات المتحدة.

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

د. سامان فوزی: به‌ سیمیناری (مجلس الاتحاد فی الدستور العراقي ومعوقات تشكيله)  كه‌ تیایدا باسی له‌ : اشار الدستور العراقي الجديد لعام 2005 في ثلاثة مواد منه ( 137،65،48) الى مجلس الاتحاد، باعتبار أن السلطة التشريعية في العراق تتكون من مجلسين: مجلس يمثل الشعب وينتخب على اساس عدد السكان ويدعى ب(مجلس النواب) ومجلس يمثل الاقاليم والمحافضات ويدعى في العراق ب(مجلس الاتحاد).ورغم اصدار قانون مجلس النواب وتشكليه منذ بداية عام 2006 ، الا ان المجلس الاخر –اي مجلس الاتحاد-والذي هو بمثابة الجناح الاخر للسلطة التشريعة لم تشكل لحد الان. ونحن بدورنا في هذا السيمينار سلطنا الضوء على أهمية تشكيل مجلس الاتحاد للعراق ودوره في  ترسيخ دعائم الفيدرالية و الاسباب التي عاقت تشكليه لحد الان كالاسباب الدستورية (حيث لتمرير قانونه نحتاج الى اغلبية الثلثين), والاسباب السياسية (اذ يؤدي هذا المجلس الى تقوية سلطة الاقاليم والمحافظات)، والاسباب الطائفية.

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی