الاعلام الاسلامى واثره على الفرد والمجتمع
Search

الاعلام الاسلامى واثره على الفرد والمجتمع


2019-02-06 (الاربعاء) [ کلیة القانون و السیاسة ]

ڕۆژی چوارشه‌ممه كاتژمێر یه‌كی پاشنێوه‌رۆ به‌رواری 6-2-2019 به‌ ئامادەبوونى ‌ به‌شێك له ‌مامۆستایانى زانكۆ ومامۆستایانی كۆليج لە هۆڵی 129ى ته‌لاری C ‌ زانكۆی گه‌شه‌پیـَدانی مرۆیی له‌ چوارچێوه‌ی سیمینارێكدا و گفتوگۆو له‌ سه‌ر (الاعلام الاسلامى واثره على الفرد والمجتمع) له‌ لایه‌ن به‌رێز د.علاءالدین جنگۆ مامۆستای المواریث له‌ به‌شی یاسا كرا.

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

له‌م سیمیناره‌دا مامۆستای ناوبراو باسی:

مني المسلمون في العالم بانتكاسات على جميع الأصعدة ومن بينها الجانب الإعلامي، الذي بقي أسير الصراعات الفقهية من جانب، واستغلاله من قبل السلطات الحاكمة من حهة ثانية.

ومن هنا كان أهمية هذا البحث الموسوم بـ ( الإعلام الإسلامي وأثره على الفرد والمجتمع)

وقد قسمت البحث إلى مقدمة ومبحثين وعدة مطالب جاءت على النحو الآتي:

المبحث الأول (أثر الاعلام وعلاقته بالأخلاق)

المبحث الثاني (أثر الإعلام ومعوقاته ودور المنظمات غير الحكومية)

المطلب الأول: أهمية وسائل الاعلام في الإسلام.

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

يعتبر الإعلام فرعًا مهما من فروع المعرفة العلمية والتطبيقية التي تحتاج إلى العناية بتأصيل مفاهيمها ومناهجها وتهذيب أساليب وطرق ممارستها الواقعية وفقًا لهدي الإسلام وتوجيهاته. وتتعاطم أهمية صياغة النظام الإعلامي: فلسفةً وغايةً ومنهجًا وممارسةً، صياغةً إسلاميةً في ضوء إدراكنا لأهمية الإعلام في حاية المجتمعات، وخطورة ما يقوم به في التأثير على الأفراد والجماعات سلبًا كان هذا التأثير أو إيجابًا .

المطلب الثاني: الأسس الدعوية للاعلام.

أ - القول الحسن: ﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً﴾

ب - اللين في القول والخطاب: ﴿فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى﴾

﴿ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ﴾

ت - البصيرة في الأداء والتوصيل: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي﴾

ث - الحكمة في العرض، واختيار الموعظة الحسنة في الموضوع، والجدال الشريف العفيف المتمثل بغاية الوصف بالحسن: ﴿ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾

ج - اللفتة المثيرة للانتباه:

المطلب الثالث: الاعلام والأخلاق.

حينما نراجع القرآن المجيد نجد أنَّ الآيات الكريمة تستعرض القيم باعتبارها أمراً فطرياً ومفهوماً واضحاً، لذا استغنت عن توضيحها وبيانها ﴿وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾

والقيم من منظور إسلامي مطلقة، والبشر متساوون في ادراك معاني العدل، الحب، الصدق، الرحمة، الاحسان، والكرامة، وانّما يتفاوت الناس في التطبيق، والدين وظيفته تنشيط تلك القيم.

والقيم الأخلاقية مسؤولة عن أنسنة العلاقة بين أفراد المجتمع وحفظ توازنه، ومن شأنها أن تحد من طغيان المصالح الشخصية على المصالح العامة.

من معوقات الإعلام في الاسلام.

أ – مسألة الرسم التصوير :

ب – مسألة الموسيقا .

ج – مسألة ظهور المرأة .

د – مسألة الرسائل النصية القصيرة والاستغلال التجاري لها .

هـ - مسألة التمثيل والإنتاج السينمائي .

و – مصداقية نشر الخبر ( السبق الإعلامي ).

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی