أستاذ من جامعة التنمية البشريّة يفوز بمنحة بحثيّة لأوّل برنامج لمجلس البحث العلمي الكوردستاني
Search

أستاذ من جامعة التنمية البشريّة يفوز بمنحة بحثيّة لأوّل برنامج لمجلس البحث العلمي الكوردستاني


2018-07-04 (الاربعاء) [ جامعة التنمية البشرية ]

خلال مراسيم خاصّة أقيمت يوم الثلاثاء 3/7/2018، أعلنت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي تأسيس مجلس البحث العلمي الكوردستاني.

المراسيم الّتي أقيمت في فندق دیڤان بأربيل بحضور وزير التعليم العالي و البحث العلمي، و رؤساء أغلب الجامعات الحكوميّة و الأهلية في اقليم كوردستان، شارك فيها وفد من جامعة التنمية البشريّة يضمّ كلاًّ من الأستاذ الدّكتور مريوان أحمد رشيد رئيس الجامعة و الأستاذ الدّكتور أنور محمد فرج مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلميّة و الأستاذ المساعد الدّكتور كنعان حمة غريب عميد كلية القانون و السّياسة.

في مستهل المراسيم قدّم الدّكتور یوسف گۆران وزير التعليم العالي و البحث العلمي كلمة أشار فيها إلى انّ هذا اليوم هو يوم تحقيق حلمنا القديم، حلم تأسيس (مجلس البحث العلمي الكوردستاني)

في مقطع آخر من كلمته تحدّث السّيد الوزير عن أعمال مجلس البحث العلمي و قال: هذا المجلس عبارة عن مؤسّسة علميّة استراتيجيّة وطنيّة، تعمل على صياغة الاطار العام للبحث العلمي و تعمل ايضاً على تشجيع و تنمية و تفعيل البحث في المجالات المختلفة، وذلك وفقاً للمتقضيات و الحاجات العلمية و التكنولوجية و الاقتصاديّة و الاجتماعيّة لاقليم كوردستان. و أضاف : نحاول عبر هذا المجلس أن تتمتّع بحوثنا العلميّة بفعالية أكبر بحيث نجعل المسائل و القضايا الوطنيّة اسئلة علميّة و نعمل على الدمج الكامل بين تلك القضايا و البحوث العلمية.

من جانب آخر ألقى الدّكتور عادل كمال المشرف على مؤتمر تقييم البحوث كلمّة أظهر فيها أنّه وبعد اعلان جدول اعمال المؤتمر، وصل الينا (80) مقترحاً للبحث، وبعد التقييم الدّقيق، تمّ اختيار (7) مقترحات منها، وهي الّتي تحتوي على كافّة الشّروط المطلوبة.   

و في هذا الصّدد اعرب الأستاذ الدّكتور مريوان احمد رشيد رئيس جامعة التنميّة البشريّة لموقعنا عن رأيه قائلاً: نقدّر هذه الخطوة التأريخيّة من قبل وزارة التعليم العالي، عندما قامت بتأسيس مجلس البحث العلمي الكوردستاني، ونحن بدورنا في جامعة التنميّة البشريّة ومنذ بداية تأسيسها أولينا البحث العلمي اهتماماً خاصّاً وكان اساتذتنا في القيام بالبحوث العلمية و الأكاديميّة دوماً في المقدمة، وهذا الاهتمام البحثي له تأثير واضح بين الأساتذة و على مستوى الجامعة.

و حول المقترح الفائز لجامعة التنمية البشريّة قال الدّكتور أحمد حەمەغەریب صاحب المقترح و رئيس قسم الدّبلوماسيّة و العلاقات العامّة في كليّة القانون: يتمحور مقترح بحثنا في مجال القانون و العلاقات الدّوليّة، فيعمل البحث على كيفيّة تقويّة مؤسّسات اقليم كوردستان من جهة الوساطة المؤسّسيّة، ومن المقرّر أن أقوم بجمع المعلومات من المؤسّسات الحكوميّة في المحافظات الأربع (أربيل، السليمانيّة، دهوك، حلبجة) خلال ستة اشهر، وذلك بغرض تحديد او تعيين الوساطة المؤسّسيّة من خلال اقتراح المناهج و الوسائل الحديثة و المعاصرة، حتّى يكون بامكانها تنشيط العمل الاداري و تسريعه بقدر أكبر، وتقوم بتقوية المجال التفاعلي الجيّد بين المؤسّسات نفسها من جهة و بينها و بين المواطنين من جهة أخرى.

الجدير بالذّكر أنّ جامعة التنمية البشرية هي الجامعة الأهليّة الوحيدة الّتي تشارك ببحث مستقل في أوّل عمل لمجلس البحث العلمي الكوردستاني.

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆییuhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆییuhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆییuhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی

 uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی