أستاذ من كلية القانون والسّياسة ينشر فصلاً من كتاب علمي لدار النشر الدّولية (Siprenger)
Search

أستاذ من كلية القانون والسّياسة ينشر فصلاً من كتاب علمي لدار النشر الدّولية (Siprenger)


2018-05-17 (الخمیس) [ کلیة القانون و السیاسة ]

نُشِرت دراسة لاستاذ من كلية القانون و السّياسة في جامعة التنميّة البشريّة كفصل من كتاب علمي لدار النّشر الدّولية  (Siprenger) بتاريخ 15/5/2018.

نشر الدّكتور (أحمد عمر بلي) مع (هادي زَريا) المدرّس في جامعة طهران دراسة مشتركة بعنوان: (The Challenges of Firms in Iraqi Kurdistan Economy in the Light of Strategic AcquisitionTheory) كجزء من كتاب علمي بعنوان: (Competitiveness in Emerging Markets Market Dynamicsin the Age of Disruptive Technologies). صُنّف دار النشر (Sipringer) من قبل (Clarivate) المشهور بـ (Thomson Ruters)، الّذي أسّس عام 1884 وهو أحدّ أقوى دور النّشر في العالم، اذ ينشر مئات المجلات المحكّمة مالكات لمعامل التأثير(Impact Factor) إضافة إلى نشر الكتب العلميّة للكتّاب العالميين.

  يؤكّد الباحثان في دراستهما على منافسة التجارة الصّغيرة كقوّة صاعدة بين الشركات العملاقة المحتكرة للسّوق، حيث يرى الباحثان أنّه بالاستفادة من تكنولوجيا الاتّصالات وعلى الخصوص وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للتجارة الصّغيرة الوصول إلى زبائنها في أي مكان من هذا العالم، و ذلك عن طريق صنع أعمدة رابطة مؤيّدة بمعرفة اللغات المختلفة و الخبرة في الأسواق المختلفة بشكل تمّكّنها من ايصال البضائع و الخدمات للزبائن بسعر أقل من ماركات الشركات العملاقة .

دراسة الباحثين الّتي أُجريت على ضوء نظرية (StrategicAcquisitionTheory) فسّرت تجربة التجارة في كوردستان، حيث و صل الباحثان إلى نتيجة مؤداها أنّه بالرّغم من احتكار الشّركات الحزبيّة الكبرى للسّوق، استطاع بعض أصحاب العمل ربط الزّبون الكورد بالأسواق العالميّة والاحتفاظ ببعض الأرباح لنفسها، كما أشارا إلى العقبات الموجودة أمام هذا النّوع من التّجارة الّتي تتمثل بعدم أو ضعف النّظام البنكي وعدم استخدامها من قبل المواطنين، اضافة إلى هشاشة النظام البريدي و فقدان ثقة المواطنين ببعض خدمات هذه الشركات الكوردية الصغيرة. 

في مقطع آخر من دراستهما بدا للباحثينِ انّ صاحب العمل الصغير قلّما تتعرّض للمخاطرة و لديه خبرة أكثر من الشّركات العالميّة  بسيكولوجيّة الزّبون والمشتري و أوسع علماً بسلوكيات الفرد الكوردي. من هنا يُنظّر الباحثان لفكرة تتلخّص في أنّه في المجتمعات التقليديّة أو الأقل تنميّة تلعب روابط الصّداقة و العلاقات الإجتماعيّة دورها في مجال التسويق، و لهذا السّبب يتمكّن أصحاب العمل المحليّون أن يحلّوا بديلاً عن الشركات الكبرى و تغترف نسبة من أرباح الماركات العالميّة وتحتفظ بها لنفسها.      

في سياق تطوير النظريّة السّابقة، قدّمُ الباحثان مفهوماً جديداً للنظريّة الا وهو مفهوم دور (السمسار) كمشترك فعّال في مجمل عمليّة التّجارة يحلّ محلّ الوسيط بين الشركات الكبرى و الشّركات المحليّة الصّغرى.

اشترك في هذا الكتاب 56 باحثاً في 16 دولة قاموا بكتابة 29 فصلاً في مجالات: التّسويق، الإعلام، مبادرة العمل، التجارة.  

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی