دڵنیایی جۆریی کۆلێجی کارگێڕی و ئابووری سیمینارێکی زانستی ڕێکدەخات
Search

دڵنیایی جۆریی کۆلێجی کارگێڕی و ئابووری سیمینارێکی زانستی ڕێکدەخات


2018-02-19 (الاثنین) [ کلیة الادارة و الاقتصاد ]

لە زنجیرەی سیمینارە زانستیەکانیدا، دڵنیایی جۆریی کۆلێجی کارگێری و ئابووری هەستا بە ڕێکخستنی سیمینارێکی زانستی لە بەرواری ١٥/٢/٢٠١٨ بۆ بەڕێز (م. ی هەڵکەوت اسماعیل محمد امین ) مامۆستا لە بەشی کارگێڕی کار، بە ناونیشانی (العجز في المیزانیة)

پوختەی سیمینارەکە:

يرجع اسباب ظهور مشكلة عجز الموازنة العامة للدولة في الكثير من الدول عموماً و الدول النامية خصوصاً بسبب تزايد تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية وهو ما أدى لتزايد حجم الإنفاق العام من جهة وتقاعس الإيرادات العامة عن مجاراة الإنفاق العام من جهة أخرى، حيث وقعت معظم الدول في عجز مالي كبير فأصبح هذا المشكل من أهم المشاكل التي تشغل بال معظم الحكومات وذلك للآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة عنه ،خصوصاً مع نزول اسعار النفط وقلت الإيرادات .
 
وتعتبر الميزانية عملية دورية يحدث الفائض في الميزانية عندما يكون الاقتصاد يشهد حالة قوية من نمو الناتج المحلي الاجمالي وهذا عندما تكون الإيرادات أعلى بكثير من الانفاق. من الناحية الأخرى يرتفع العجز في الميزانية عندما يكون الاقتصاد في حالة إنكماش وذلك لإنخفاض الإيرادات وارتفاع النفقات.
 
 " العجز في الميزانية " على أنه الحالة التي تفوق النفقات فيها الإيرادات. مصطلح العجز في الميزانية هو الأكثر شيوعاً للإشارة إلى الإنفاق الحكومي وليس إلى إنفاق الأفراد أو الشركات. وعند الاشارة إلى عجز الحكومة المستحق، غالباً ما يتم إستخدم مصطلح "الدين العام". وعكس تعريف العجز في الميزانية هو مايسمى " بالفائض " وهو عندما تفوق الإيرادات على النفقات . وعندما تتساوى الإيرادات والنفقات هذا ما يشار إليه " بتوازن الموازنة.

 

uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی uhd.edu.iq : زانکۆی گەشەپێدانی مرۆیی